الله محبة
الله محبة
الله محبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الله محبة

 
الرئيسيةأحدث الصورلوحة التحكمالتسجيلدخول

 

 تقنيات الإخراج المسرحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Abanob malak
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Abanob malak


تقنيات الإخراج المسرحي Auaaac10
العــــمــــــــر : 32
عدد المساهمات : 30
ذكر

تقنيات الإخراج المسرحي Empty
مُساهمةموضوع: تقنيات الإخراج المسرحي   تقنيات الإخراج المسرحي I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 09, 2011 2:47 am

تقنيات الإخراج المسرحي

بطاقة فنان

ـ الممثل شعيب
بوزيد خريج المعهد الوطني للفنون الدرامية ببرج الكيفان بالجزائر العاصمة
1974م


أولا من بعث مسرح
الهواة بباتنة منذ 1977م و اشتغل كممثل محترف بالمسرح الجهوي بباتنة .


شارك في العديد من المسرحيات وبأدوار
رئيسية مثل " عالم البعوش" إخراج عز الدين مجوبي ومسرحية " الدالية " لعز الدين ميهوبي و " عشيق
وعويشة والحراز " والعديد من العروض .......


عبارة عن جهد بسيط أستو فقني وأقدمه لشباب حمام السخنة ، ولكل محبي الثقافة
على مستوى الوطني


تمهيد

تزامناً مع الاحتفالات بالذكرى العاشرة
لافتتاح المركز الثقافي ، المصادفة 16 أبريل من كل عام ، ألقى الأستاذ
بوزيد شعيب ، فنان متقاعد ، من المسرح الجهوي
لباتنة ، يوم الاثنين 17 ابريل 2006 محاضرة تقنية [
نظري تطبيقي ] حول كيفية الاخراج المسرحي . كان الجمهور في الموعد[ أساتذة
و طلبة و شباب و مواطنون ] .و قبل بدء المحاضرة ، ٌُقُرِئت الفاتحة على
روح الفقيد االشاعر الشعبي محمد الصالح بلوصيف الذي وافته المنية يوم 12
ابريل 2006. و نظراً لأهمية و فائدة المحاضرة
ارتأينا نشرها تعميماً للفائدة و لأجل كل غاية مفيدة .

تقنيات الإخراج المسرحي Minassa1

تقنيات الإخراج المسرحي Image481

محاضرة نظرية تطبيقية في تقنيات المسرح

كيفية كتابة النص المسرحي

ترتكز كتابة النص المسرحي الجيّد على عناصر ثلاثة

أولا : البداية أو الافتتاحية لموضوع المسرحية
التي في الغالب يتناول فيها المؤلف بداية قصته الدرامية أو التراجيدية أو
الكوميدية ليصل بالمتفرج إلى النهاية.


ثانيا : عقدة النص المسرحي أي إلى نقطة الصراع
التي تدور حولها مجريات الموضوع في إيقاع سريع ثم


ثالثا : حلّ العقدة والوصول بالمتتبع أو
المتفرج إلى نهاية العرض المسرحي تحت تصفيقات الجمهور المعبّرة عن رضاه


كيفية توزيع الأدوار

يقوم المخرج المسرحي بالدور الريادي المتمثل في صب النص المسرحي
في شكل توزيع الأدوار ، و هي المهمة التي لن يقوم
بها سواه وإخراجه – أي النص – من حالة السكون إلى الحركة بعد
جملة من التمرينات الميدانية للجوار والدخول في قلب مغزى ما كان يهدف إليه
صاحب النص. تأتي بعدها القراءة الإيطالية التكوينية ، التوقيتية ، الصوتية
" تبعا لحجم الصوت " في الأداء .




بداية الإخراج

كيف يكون بداية الإخراج ؟

نصمم في البداية الخطوط العريضة للإخراج المسرحي ، لكل ممثل وممثلة أي لكل عنصر من عناصر الفرقة ن حتى نحصل على الإخراج السطحي العام . و من هنا نبدأ
بالإخراج المعمّق مشهدا بمشهد وفصلا بفصل ، وهذه المرحلة الأولى
، أما المرحلة التالية فنبدأ مع الشخصيات الرئيسية
والمشاهد الهامة ، بعدها تأتي مرحلة ربط الفصول
ببعضها البعض ، تلحق بعدها مرحلة التدريب على
الديكور الرسمي وبالملابس السينوغرافية وفي المرحلة الأخيرة وتسمى "الفيلاج
" وهي تدريبات يومية بالديكور الرسمي صباحا
ومساء مع اصطحاب ذلك بالموسيقى .

العرض العام

- يحدد التاريخ الرسمي للعرض المسرحي الجديد ، حيث
يقتصر على فئة خاصة من الحضور " فئة المثقفين و الصحفيين والهواة و
السلطات المحلية " ترافقها مناقشة مستفيضة بين المخرج و الممثلين والحضور النوعي .


كيف يتم توزيع هذا المنتوج ؟


يتم توزيع هذا المنتوج عبر قنوات المؤسسات الثقافية المختلفة –
مسرح – دور الثقافة – المراكز الثقافي ـ دور العرض السينمائي عبر كامل التراب الوطني وفي
المناسبات المختلفة .

الإلقاء

الإلقاء مسألة في غاية الأهمية بالنسبة للممثل
المسرحي ، و بدونها لا يمكنه أن يوصل رسالته وعرضه للجمهور ،وتتمثل في
وجوب أن يتقن التفوّه بالحروف أي أن تكون مخارج حروفه سليمة ، وسليقة صحيحة في الإلقاء وصوت جاهوري أن أمكن ، واضعف الإيمان أن
يتميز صوته بمسحة جمالية


الديكور - السينوغرافيا

إن الديكور يلعب دورا هاما في وضع عين المتفرج
، الذي يعيش ويعايش أجواء المسرحية سواء تعلق
الأمر بالديكور للمحيط ، الذي تجري فيه الأحداث أو
لباس الممثلين الذي يجب أن يصاحب أجواء تلك المسرحية .


الإنارة كفنية

وبدورها الإنارة الفنية تلعب
في معايشة الأحداث وإخراج الديكور الباهت إلى
الحياة والحركة دورا رئيسيا ومهما للغاية وهذا بمختلف أنواع الألوان
الزاهية والمضيئة والخافتة ..الخ .


الموسيقى الفنية

وانسجام كل هذه العناصر يستوجب أن تسبع
الموسيقى الفنية احدث المسرحية بمختلف مشاهدها من صاخبة إلى هادئة على
حزينة

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقنيات الإخراج المسرحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الله محبة :: منتدى المسرح :: الاخراج-
انتقل الى: